الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{يَوْمَ يَدْعُوكُمْ} منصوب بفعل مضمر أي اذكروا، أو على أنه بدلٌ من قريبًا على أنه ظرفٌ أو نُصب بيكونَ تامةً بالاتفاق، أو ناقصةً عند من يجوّز إعمالَ الناقصة في الظروف، أو بضمير المصدرِ المستكنِّ في عسى أو يكون، أعني البعث عند من يجوز إعمالَ ضمير المصدر كما في قول زهير:
فهو ضميرُ المصدر وقد تعلق به ما بعده من الجار {فَتَسْتَجِيبُونَ} أي يوم يبعثكم فتُبعثون، وقد استُعير لهما الدعاءُ والإجابة إيذانًا بكمال سهولةِ التأتّي وبأن المقصودَ منهما الإحضارُ للمحاسبة والجواب {بِحَمْدِهِ} حال من ضمير تستجيبون أي منقادين له حامدين لما فَعل بكم غيرَ مستعصين، أو حامدين له تعالى على كمال قدرتِه عند مشاهدة آثارها ومعاينةِ أحكامها {وَتَظُنُّونَ} عطف على تستجيبون أي تظنون عندما ترَوْن من الأمور الهائلة {إِن لَّبِثْتُمْ} أي ما لبثتم في القبور {إِلاَّ قَلِيلًا} كالذي مر على قرية أو ما لبثتم في الدنيا.{وَقُل لّعِبَادِى} أي المؤمنين {يَقُولُواْ} عند محاورتِهم مع المشركين {التى} أي الكلمةَ التي {هِىَ أَحْسَنُ} ولا يخاشنوهم كقوله تعالى: {وَلاَ تجادلوا أَهْلَ الكتاب إِلاَّ بالتى هي أَحْسَنُ} {إِنَّ الشيطان يَنزَغُ بَيْنَهُمْ} أي يُفسد ويَهيج الشر والمِراء ويُغري بعضَهم على بعض لتقع بينهم المشاقّةُ والمشارّة والمُعازّة والمضارّة، فلعل ذلك يؤدي إلى تأكد العِناد وتمادي الفساد، فهو تعليلٌ للأمر السابق وقرئ بكسر الزاي {إِنَّ الشيطان كَانَ} قدمًا {للإنسان عَدُوّا مُّبِينًا} ظاهرَ العداوة، وهو تعليلٌ لما سبق من أن الشيطان ينزَغ بينهم.{رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ} بالتوفيق للإيمان {أَوْ إِن يَشَأْ يُعَذّبْكُمْ} بالإماتة على الكفر، وهذا تفسيرُ التي هي أحسنُ وما بينهما اعتراضٌ، أي قولوا لهم هذه الكلمةَ وما يشاكلها ولا تصرحوا بأنهم من أهل النار فإنه مما يَهيجهم على الشر، مع أن العاقبَة مما لا يعلمه إلا الله سبحانه فعسى يهديهم إلى الإيمان {وَمَا أرسلناك عَلَيْهِمْ وَكِيلًا} موكولًا إليك أمورُهم تقسِرهم على الإيمان وإنما أرسلناك بشيرًا ونذيرًا فدارِهم ومُرْ أصحابَك بالمداراة والاحتمال وترك المُحاقّة والمشاقّة وذلك قبل نزول آيةِ السيف، وقيل: نزلت في عمر رضي الله عنه، شتمه رجلٌ فأُمر بالعفو، وقيل: أفرط أذيةُ المشركين بالمؤمنين فشكَوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت، وقيل: الكلمة التي هي أحسنُ أن يقولوا: يهديكم الله ويرحمكم الله.{وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ في السموات والأرض} وبتفاصيلِ أحوالِهم الظاهرة والكامنة التي بها يستأهلون الاصطفاءَ والاجتباءَ فيختار منهم لنبوته وولايتِه من يشاء ممن يشاء ممن يستحقه، وهو ردٌّ عليهم إذ قالوا: بعيدٌ أن يكون يتيمُ أبي طالبٍ نبيًا وأن يكون العُراةُ الجوعى أصحابَه دون أن يكون ذلك من الأكابر والصناديدِ، وذكرُ من في السموات لإبطال قولِهم: لولا أُنزل علينا الملائكةُ، وذكرُ مَن في الأرض لرد قولِهم:{لَوْلاَ نُزّلَ هذا القرءان على رَجُلٍ مّنَ القريتين عَظِيمٍ} {وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النبيين على بَعْضٍ} بالفضائل النفسانيةِ والتنّزهِ عن العلائق الجُسمانية لا بكثرة الأموالِ والأتباع {وَءاتَيْنَا دَاوُودُ زَبُورًا} بيانٌ لحيثية تفضيلِه عليه الصلاة والسلام فإن ذلك إيتاءُ الزبور لا إيتاءُ الملك والسلطنةِ، وفيه إيذانٌ بتفضيل النبي عليه الصلاة والسلام فإن نعوتَه الجليلةَ وكونَه خاتمَ النبيين مسطورةٌ في الزبور، وأن المرادَ بعباد الله الصالحين في قوله تعالى: {أَنَّ الأرض يَرِثُهَا عِبَادِىَ الصالحون} هو النبيُّ عليه الصلاة والسلام وأمته، وتعريفُ الزبور تارة وتنكيرُه أخرى إما لأنه في الأصل فَعولٌ بمعنى المفعول كالحَلوب أو مصدر بمعناه كالقول، وإما لأن المرادَ آتينا داودَ زبورًا من الزُّبُر، أو بعضًا من الزبور فيه ذكرُه عليه الصلاة والسلام، وقرئ بضم الزاي على أنه جمع زِبْر بمعنى مزبور. اهـ. .قال الألوسي: {قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا (50)}.{قُلْ} جوابًا لهم وتقريبًا لما استبعدوه {كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا} رد سبحانه قوله: {كُونُواْ} على قولهم {كنا} [الإسراء: 49] فهو من باب المشاكلة والمقابلة بالجنس، ومعنى الأمر كما قيل الاستهانة كما في قوله موسى عليه السلام: {أَلْقُواْ مَا أَنتُمْ مُّلْقُونَ} [يونس: 80] وجعله صاحب الإيضاح أمر إهانة والفاضل الطيبي أمر تسخير كما في قوله تعالى: {كُونُواْ قِرَدَةً خاسئين} [الأعراف: 166] لكنه قال: إنه على الفرض.وفي الكشف أنه غير ذاهر ولو جعل من باب كن فلانًا على معنى أنت فلان من استعمال الطلب في معنى الخبر أي أنتم حجارة ولستم عظامًا ومع ذلك تبعثون لا محالة لكان وجهًا قويمًا، وبحث في الشهاب بأنه كيف يقال أنتم حجارة على أنه خبر وهو غير مطابق للواقع فلابد من قصد الإهانة وعدم المبالاة وجعل الأمر مجازًا عن الخبر والخبر خبر فرضي وليس فيه ما يدل على الفرض كان ولو الشرطيتين فهو مما لا يخفى بعده وليس بأقرب مما استبعده فالصواب أنه للإهانة كما جنح إليه صاحب الإيضاح فتدبر، والحجارة جمع حجر كأحجار وهو معروف وكذا الحديد وهو مفرد وجمعه حدائد وحديدات، والظاهر أن المراد كونوا من هذين الجنسين.{أَوْ خَلْقًا} أي مخلوقًا آخر {مّمَّا يَكْبُرُ في صُدُورِكُمْ} أي مما يستبعد عندكم قبوله الحياة لكونه أبعد شيء منها وتعيينه مفوض إليكم فإن الله تعالى لا يعجزه إحياؤكم لتساوي الأجسام في قبول الاعراض فكيف إذا كنتم عظامًا بالية وقد كانت موصوفة بالحياة قبل والشيء أقبل لما عهد مما لم يعهد، وقال مجاهد: الذي يكبر السموات والأرض والجبال.وأخرج ابن جرير وجماعة عن ابن عباس وابن عمر والحسن، وابن جبير أنهم قالوا: ما يكبر في صدورهم الموت فإنه ليس شيء أكبر في نفس ابن آدم من الموت، والمعنى لو كنتم مجسمين من نفس الموت لأعادكم فضلًا عن أصل لايضاد الحياة إن لم يقتضها، وإن كان اللفظ غير ظاهر فيه {فَسَيَقُولُونَ} لك: {مَن يُعِيدُنَا} مع ما بيننا وبين الإعادة من مثل هذه المباعدة والمباينة {قُلْ} لهم تحقيقًا للحق وإزاحة للاستبعاد وإرشادًا إلى طريقة الاستدلال {الذى فَطَرَكُمْ} أي القادر العظيم الذي اخترعكم {أَوَّلَ مَرَّةٍ} منغير مثال يحتذيه ولا أسلوب ينتحيه وكنتم ترابًا ما شم رائحة الحياة أليس الذي يقدر على ذلك بقادر على أن يفيض الحياة على العظام البالية ويعيدها إلى حالها المعهودة بلى إنه سبحانه على كل شيء قدير، والموصول مبتدأ خبره يعيدكم المحذوف لدلالة السؤال عليه أو قاعل به أو خبر مبتدأ محذوف على اختلاف في الأول كما فصل في محله.و{أَوَّلَ مَرَّةٍ} ظرف فطركم {فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءوسِهِمُ} أي سيحر كونها نحوك استهزاء كما روى عن ابن عباس وأنشد عليه قول الشاعر:ومثله قول الآخر: وفي القاموس نغض كنصر وضرب نغضًا ونغوضًا ونغضانًا ونغضا محركتين تحرك واضطرب كانغض وحرك كأنغض، وفسر الفراء الانغاض بتحريك الرأس بارتفاع وانخفاض، وقال أبو الهيثم، من أخبر بشيء فحرك رأسه انكارًا له فقد أنغض رأسه فكأنه سيحركون رؤسهم إنكارًا {وَيَقُولُونَ} استهزاء {متى هُوَ} أي ما ذكرته من الإعادة، وجوز أن يكون الضمير للعود أو البعث المفهوم من الكلام {قُلْ} لهم {عسى أَن يَكُونَ} ذلك {قَرِيبًا} فإن ما هو محقق إتيانه قريب، ولم يعين زمانه لأنه من المغيبات التي لا يطلع عليها غيره تعالى ولا يطلع عليها سبحانه أحدًا، وقيل: قربه لأن ما بقي من زمان الدنيا أقل مما مضى منه؛ وانتصاب {قَرِيبًا} على أنه خبر كان الناقصة واسمها ضمير يعود على ما أشير إليه، وجوز أن يكون منصوبًا على الظرفية والأصل زمانًا قريبًا فحذف الموصوف وأقيمت صفته مقامه فانتصب انتصابه وكان على هذا تامة وفاعلها ذلك الضمير أي عسى أن يقع ذلك في زمان قريب وأن يكون في تأويل مصدر منصوب وقع خبر لها أي عسى كونه قريبًا أو في وقت قريب.واعترض بأن عسى للمقاربة فكأنه قيل: قرب أن يكون قريبًا ولا فائدة فيه، وأجيب بأن نجم الأئمة لم يثبت معنى المقارنة في عسى لا وضعًا ولا استعمالًا، ويدل له ذكر {قَرِيبًا} بعدها في الآية فلا حاجة إلى القول بأنها جردت عنه فالمعنى يرجى ويتوقع كونه قريبًا.{يَوْمَ يَدْعُوكُمْ} منصوب بفعل مضمر أي اذكروا أو بدل من {قَرِيبًا} [الإسراء: 51] على أنه ظرف أو متعلق بيكون تامة بالاتفاق وناقصة عند من يجوز إعمال الناقصة في الظروف أو بتبعثون محذوفًا أو بضمير المصدر المستتر في {يكون} أو {عسى} [الإسراء: 51] العائد على العود مثلًا بناء على مذهب الكوفيين المجوزين اعمال ضمير المصدر كما في قوله: وجعله بدلًا من الضمير المستتر بدل اشتمال ولم يرفع لأنه إذا أضيف إلى مثل هذه الجملة قد يبنى على الفتح تكلف وادعاء ظهوره مكابرة، والدعاء قيل: مجاز عن البعث وكذا الاستجابة في قوله تعالى: {فَتَسْتَجِيبُونَ} مجاز عن الانبعاث أي يوم يبعثكم فتنبعثون فلا دعاء ولا استجابة وهو نظير قوله تعالى: {كُنْ فَيَكُونُ} [يس: 82] في أنه لا خطاب ولا مخاطب في المشهور، وتجور بالدعاء والاستجابة عن ذلك للتنبيه على السرعة والسهولة لأن قول: قم يا فلان أمر سريع لا بطء فيه ومجرد النداء ليس كمزاولة الإيجاد بالنسبة إلينا، وعلى أن المقصود الإحضار للحساب والجزاء فإن دعوة السيد لعبده إنما تكون لاستخدامه أو للتفحص عن أمره والأول منتف لأن الآخرة لا تكليف فيها فتعين الثاني، وقال الإمام وأبو حيان: يدعوكم بالنداء الذي يسمعكم وهو النفخة الأخيرة كما قال سبحانه: {يَوْمٍ يُنَادِى المناد مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ} [ق: 41] الآية، ويقال إن إسرافيل عليه السلام وفي رواية جبرائيل عليه السلام ينادي على صخرة بيت المقدس أيتها الأجسام البالية والعظام النخرة والأجزاء المتفرقة عودي كما كنت.وأخرج أبو داود، وابن حبان عن أبي الدرداء أنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: «إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فحسنوا أسماءكم» ولعل هذا عند الدعاء للحساب وهو بعد البعث من القبور، واقتصر كثير على التجوز السابق فقيل إن فيه إشارة إلى امتناع الحمل على الحقيقة لما يلزم من الحمل عليها خطاب الجماد وهو الأجزاء المتفرقة ولو لم تمتنع إرادة الحقيقة لكان ذلك كناية عن البعث والانبعاث لا مجازًا والمجوز لإرادتها يقول إن الدعوة بالأمر التكويني وهو مما يوجه إلى المعدوم وقد قال جمع به في قول كن ولم يتجوزوا في ذلك وأما أنه لو لم تمتنع إرادة الحقيقة لكان كناية لا مجازًا فأمر سهل كما لا يخفى فتدبر.{بِحَمْدِهِ} حال من ضمير المخاطبين وهم الكفار كما هو الظاهر، والباء للملابسة أي فتستجيبون ملتبسين بحمده أي حامدين له تعالى على كمال قدرته، وقيل المراد معترفين بأن الحمد له على النعم لا تنكرون ذلك لأن المعارف هناك ضرورية.وأخرج عبد بن حميد وغيره عن ابن جرير أنه قال: يخرجون من قبورهم وهم يقولون: سبحانك اللهم وبحمدك ولا بعد في صدور ذلك من الكافر يوم القيامة وإن لم ينفعه وحمل الزمخشري ذلك على المجاز والمراد المبالغة في انقيادهم للبعث كقولك لمن تأمره بركوب ما يشق عليه فيتأبى ويمتنع ستركبه وأنت حامد شاكر يعني أنك تحمل عليه وتقسر قسرًا حتى إنك تلين لين المسمح الراغب فيه الحامد عليه فكأنه قيل: منقادين لبعثه انقياد الحامدين له وتعلق الجار بيدعو كم ليس بشيء، وعن الطبري أن {بِحَمْدِهِ} معترضين بين المتعاطفين اعتراضه بين اسم إن وخبرها في قوله: ويكون الكلام على حد قولك لرجل وقد خصمته في مسألة أخطأت بحمد الله تعالى فكان الرسول عليه الصلاة والسلام قال: عسى أن يكون البعث قريبًا يوم تدعون فتقومون بخلاف ما تعتقدون اليوم وذلك بحمد الله سبحانه على صدق خبري، وملخصه يكون ذلك على خلاف اعتقادكم والحمد لله تعالى، ولا يخفى أنه معنى متكلف لا يكاد يفهم من الكلام ونحن في غنى عن ارتكابه والحمد لله، وقيل: الخطاب للمؤمنين وانقطع خطاب الكافرين عند قوله تعالى: {قَرِيبًا} [الإسراء: 51] فيستجيبون حامدين له سبحانه على إحسانه إليهم وتوفيقه إياهم للإيمان بالبعث.وأخرج الترمذي والطبراني وغيرهما عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا في منشرهم وكأني باهل لا إله إلا الله ينفضون التراب عن رؤسهم ويقولون {الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن}» وفي رواية عن أنس مرفوعًا: «ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة عند الموت ولا في القبور ولا في الحشر وكأني بأهل لا إله إلا الله قد خرجوا من قبورهم ينفضون رؤسهم من التراب يقولون {الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن}» وقيل: الخطاب للفريقين وكلهم يقولون: ما روى عن ابن جبير.{وَتَظُنُّونَ} الظاهر أنه عطف على {تستجيبون} وإليه ذهب الحوفي وغيره، وقال أبو البقاء: هو بتقدير مبتدأ والجملة في موضع الحال أي وأنتم تظنون {بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ} أي ما لبثتم في القبور {إِلاَّ قَلِيلًا} كالذي مر على قرية أو ما لبثتم في الدينا كما روى غير واحد عن قتادة، وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما يستقلون لبثهم بين النفختين فإنه يزال عنهم العذاب في ذلك البين ولذا يقولون {مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا} [يس: 52] وقيل يستقلون لبثهم في عرصة القيامة لما أن عاقبة أمرهم الدخول إلى النار، وهذا في غاية البعد كما لا يخفى، والظن يحتمل أن يكون على بابه ويحتمل أن يكون بمعنى اليقين وهو معلق عن العمل بأن النافية وقل من ذكرها من أدوات التعليق قاله أبو حيان وانتصاب {قَلِيلًا} على أنه نعت لزمان محذوف أي إلا زمانًا قليلًا، وجوز أن يكون نعتًا لمصدر محذوف أي لبثًا قليلًا ودلالة الفعل على مصدره دلالة قوية.{وَقُل لّعِبَادِى} أي المؤمنين فالإضافة لتشريف المضاف {يَقُولُواْ} عند محاورتهم مع المشركين {التى} أي الكلمة أو العبارة التي {هِىَ أَحْسَنُ} ولا يخاشنوهم كقوله تعالى: {وَلاَ تجادلوا أَهْلَ الكتاب إِلاَّ بالتى هي أَحْسَنُ} [العنكبوت: 46] ومقول فعل الأمر محذوف أي قل لهم قولوا التي هي أحسن يقولوا ذلك فجزم يقولوا لأنه جواب الأمر وإلى هذا ذهب الأخفش، ولكون المقول لهم هم المؤمنون المسارعون لامتثال أمر الله تعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم بمجرد ما يقال لهم لم يكن غبار في هذا الجزم.
|